أخبار وتقارير

الذكرى الثانية لتأبين البيضاني في القاهرة

يمنات – هاني الأسودي
أحييت أسرة الفقيد المناضل الدكتور عبدالرحمن البيضاني مساء يوم أمس الأربعاء الذكرى الثانية لتأبينه في دار الأوبرا المصرية في العاصمة المصرية القاهرة.
و في حفل التأبين الذي أُقيم برعاية السفارة اليمنية بالقاهرة وقدمه الإعلامي جمال الشاعر رئيس قطاع الفضائية المصرية السابق وتم بُدئه بالسلامين الجمهوريين اليمني والمصري أكد السفير محمد محمد الهيصمي مندوب بلادنا الدائم في جامعة الدول العربية في كلمة الإفتتاح على مآثر الفقيد ودوره النظالي البارز في الثورة السبتمبرية اليمنية.
في حين أوضح الشيخ الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق إجتهادات الفقيد البيضاني في الإقتصاد الإسلامي ودوره في تأصيل العلاقات اليمنية المصرية والتي كان البيضاني أحد أركانها.
كما تحدث في الحفل البرلماني الشيخ علي عبدربه العواضي رئيس كتلة المستقلين بمجلس النواب عن آفاق الفقيد ومبادئه التي عاش ومات عليها.
في حين تناولت كلمة الدكتورة هناء البيضاني إبنة الفقيد علاقاته الإنسانية والشخصية والأسرية وتناولت جانبا من سيرته النضالية.
و ألقيت في الحفل برقية مرسلة من علي ناصر محمد الرئيس اليمني الأسبق.
كما ألقيت في الحفل أيضا عدد من الكلمات لعائشة العولقي مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة وفضل العواضي عضو لجنة الحوار عن مكون الشباب وحلمي الحكيمي مدير موقع ابن اليمن وعبدالباقي السيد عبدالهادي أستاذ علم التاريخ بجامعة عين شمس، وقصيدة شعرية للشاعر أحمد محمد نعمان.
الجدير ذكره أنه تم في بداية الحفل عرض فيلم تسجيلي عن الفقيد تناول مجمل سيرته الذاتية منذ مولده في القاهرة سنة 1926 مرورا بتعليمه وحصوله على الدكتوراة ومناصبة الدبلوماسية التي تولاها أبان الحكم الإمامي وحتى قيام ثورة سبتمر والتي تولى فيها منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة ثم نائب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وكتاباته الصحفية ومؤلفاته وحتى وفاته في الأول من يناير عام 2012.
كما تم على هامش حفل التأبين إفتتاح معرض “سطور مضيئة في تاريخ البيضاني” والذي تناول عددا من الصور الخاصة والنادرة للبيضاني في مراحل نضاله المتعددة.
حضر الحفل الدكتور حسن مكي رئيس الوزراء اليمني الأسبق والدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء المصري الأسبق، وجمع من السياسيين والمثقفين في اليمن ومصر بالإضافة لأعضاء السلك الدبلوماسي اليمني والعربي في القاهرة وجمع من أصدقاء الفقيد ومحبيه.

زر الذهاب إلى الأعلى